domenica 12 marzo 2017

Taroub طروب








طروب (1 يونيو 1937 - )، مغنية لبنانية من أصل شركسي. وهي تحمل الجنسية الأردنية اشتهرت في الستينات والسبعينات من القرن الماضي كممثلة سينمائية ومغنية. اسمها ألحقيقي أمل إسماعيل جركس، تزوجت لفترة من المطرب اللبناني الفلسطيني محمد جمال وكونت معه ثنائيا فنيا. ارتدت الحجاب و اعتزلت الفن عام 1990

ترعرعت في عائلة فنية، فقد كان لوالدتها صوت جميل، كما كانت عازفة جيدة على آلة العود، وشقيقتها مغنية كذلك عرفت أوج شهرتها في الستينات وكانت تدعى "ميادة" كان لها لون خاص وهو الاستعراضي الخفيف حققت به بعض النجاح. انطلقت مسيرة أمل الفنية وهي طفلة في الأربعينات من خلال إذاعة الشام وبرنامج "ألوان" الذي قدمها للجمهور من خلال الغناء، وبعد هذه التجربة الأولى غيرت اسمها من أمل إلى طروب

عرفت طروب شهرتها خاصة بفضل الثنائي الغنائي والتمثيلي الذي كونته مع زوجها الفنان محمد جمال (اسمه الحقيقي جمال الدين محمد تفاحة)، حيث كانا يعرفان بـ "جمال الطروب"، وكانت أول أغنية لهما "قول كمان"، أما أول عمل سينمائي فكان "الأرملة الطروب" عام 1963. وتواصلت نجاحاتهما السينمائية لمدة 15 سنة قبل أن ينفصلا بسبب غيرة محمد الشديدة عليها لتكون لها من بعده عدة قصص حب وعلاقات ومنها بممثل لبناني يدعى فواز حركة وبمهندس معماري مصري والموسيقار الراحل فريد الأطرش الذي رفضت الزواج به، والنجم العالمي عمر الشريف والممثل الهندي سونيل ضاض وحتى قيل أنها رفضت الزواج من العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ

وتعاملت طروب خلال مشوارها مع ألمع الأسماء في مجال السينما والموسيقى نذكر منهم: فريد ألأطرش في أغنية "عالكرنيش"، إسماعيل يس في فيلم "العقل والمال"، دريد لحام في بعض الأفلام الغنائية منها فيلم "المزيفون"، وسعاد حسني من خلال فيلم "هاء 3" عام 1961، وقد أدتا مع بعضهما أغنية "أحنا الثلاثة وهم الثلاثة" في الفيلم. كما كانت طروب من السباقات في الساحة الغنائية العربية بالغناء بلغات مختلفة، فقد كانت تجيد اللغة التركية نظراً لأصولها. وقد غنت بهذه اللغة العديد من الأغاني لعل أشهرها أغنية "كوربان"، كما كانت كثيراً ما تضيف لأغانيها باللغة العربية مقاطع بالتركية.

أقامت طروب سنوات طويلة في بيروت وتحديداً في منطقة الظريف وكورنيش المزرعة، لكنها وبسبب أحداث لبنان الدامية كانت تتنقل بين تركيا ومصر وأميركا إلى أن باعت كل ما تملكه في لبنان لتستقر نهائياً في القاهرة، قبل أن تعتزل الفن في بداية التسعينات، وهي تملك في رصيدها مئات الأغاني الناجحة وعشرات الأفلام التي تبقى في الذاكرة















Taroub (real name: Amal Ismael Kharkiss) is a singer and actress born June 1, 1938 (in 1937, according to some sources). Although she is considered a Lebanese singer her origins belong to other places. Her is in fact a family of Circassian origin who has settled in Syria in the early 1800s to escape the conflict raging in the region. She grew up in Damascus, was followed in her musical studies from the mother Khaleda Zadeh, discreet Oud player , who gave her a hearing during the early '50s at the Cinema Theatre in Al-Nasr headed by Abdel-Hadi Bakkar. She was noticed by Adel Abu Shanab who invited her to join the choir Radio Damascus in 1955.

In the second half of the '50s she meets by chance Mohammed Jamal, Lebanese singer and composer of Palestinian origin, with which will give birth to a brotherhood of love (they married in 1957) and then musical. The duo, known by the name of Jamal al Taroub, will produce a successful series of songs that will become famous all over the Arab world. These are the years of what will be called "United Arab Republic", the political and cultural union settled between Syria and Egypt. Taroub will take an active part in this initiative and travels to Cairo in a cultural exchange project. With her husband Jamal appears in various movies of Egyptian industry film that decreed the success of the couple under a truly captivating stage presence, handsome green-eyed him and sexy girl with golden curls her.

The couple's partnership ends in divorce occurred in 1964. Mohammad Jamal resented the attention received by Taroub by its masculine fans. Add to this a certain frivolity of the singer which were attributed different flirt (among the most egregious ones with Farid Al-Atrache and Abdel-Halim Hafez) and it is understandable the jealousy that gripped her husband.


Artistically the fact creates many problems for Taroub that depends, as far as the writing of the songs, from her husband. Mohammad Jamal as a farewell gesture gives to the ex-wife three songs, including "Al-Kournish" which will be taken up successfully by Farid Al-Atrache.

The career of the singer goes on in the world of film and music. Her presence vaguely flirtatious makes it suitable for various films (Lebanese and Syrian) that may be reported under the categories of sexploitation, humorous comedies and vaguely erotic. She continues her success and in 1973 released her solo album titled simply "Taroub". For all the 70 Taroub produces songs from different backgrounds that have consolidated her fame among the public. 


All that remains almost never permanently in place.

After the Yom Kippur War in 1973 she left Egypt and moved to Lebanon. Leave Lebanon for the United States at the beginning of the civil war in the early 80s. Following several peregrinations between Jordan, Turkey and Lebanon, she unravels all her belongings in lebanon and will move permanently in a residential neighborhood on the outskirts of Cairo, having become too competitive the Lebanese music scene and populated by new divas on the rise.
In the early 90s she will retire from the scene and arouse huge stir when near the end of the millennium will choose to wear the 'hijab' (Islamic veil).


A comprehensive history of the Jamal / Taroub torque can be found at the beautiful blog the audiotopia.
 

Here you can find a part of the filmography of Taroub.


The discs contained in this post examine the only solo career of Taroub


















Taroub (vero nome: Amal Ismael Kharkiss) è una cantante e attrice nata il primo di giugno del 1938 (nel 1937, secondo alcune fonti ). Anche se viene considerata una cantante libanese le sue origini appartengono ad altri luoghi. La sua è infatti una famiglia di origini Circasse che si è stabilita in Siria agli inizi del 1800 per sfuggire ai conflitti che imperversavano nella regione di appartenenza . Cresciuta a Damasco, è stata seguita nei suoi studi musicali dalla madre Khaleda Zadeh, discreta suonatrice di Oud, che le ha procurato un audizione nel corso dei primi anni ‘50 presso il Cinema Teatro di Al-Nasr diretto da Abdel-Hadi Bakkar. Viene notata quindi da Adel Abu Shanab il quale la invita a far parte del gruppo corale Radio Damasco nel 1955.
Nella seconda metà degli anni ‘50 incontra per puro caso Mohammed Jamal, cantante e compositore libanese di origini palestinesi, con il quale darà vita ad un sodalizio prima amoroso (lo sposerà nel 1957) e quindi musicale . Il duo, conosciuto con il nome di Jamal al Taroub, produrrà una serie fortunata di brani che diverranno famosi in tutto il mondo arabo. Sono gli anni di quella che sarà chiamata “Repubblica araba unita” , l’unione politica e culturale stabilitasi tra Siria ed Egitto. Taroub partecipa attivamente a questa iniziativa e si reca al Cairo in un progetto di scambio culturale. Con il marito Jamal appare in vari film dell’industria cinematografica egiziana che decreteranno il successo della coppia in virtù di un presenza scenica davvero accattivante, bel giovane dagli occhi verdi lui e ragazza sexy con riccioli d’oro lei.

Il sodalizio della coppia termina con il divorzio avvenuto nel 1964. Mohammad Jamal mal sopportava le attenzioni ricevute da Taroub da parte dei suoi fan di genere maschile . A questo si aggiunga una certa frivolezza della cantante alla quale sono stati attribuiti vari flirt ( I più eclantanti quelli con Farid Al-Atrache e Abdel-Halim Hafez) e si capisce la gelosia che attanagliava il marito .

Sotto il profilo artistico il fatto crea non pochi problemi a Taroub che dipende , per quanto riguarda la stesura dei brani, dal marito . Mohammad Jamal come gesto d’addio regala alla ex consorte tre brani , tra questi “Al-Kournish” che sarà ripreso con successo da Farid Al-Atrache.

La carriera della cantante prosegue nel mondo del cinema e della musica . La sua presenza vagamente civettuola la rende adatta a varie pellicole (libanesi e Siriane) che potrebbero essere annoverati nella categorie di sexploitation, commedie umoristiche e vagamente erotiche . Continua a mietere successi e nel 1973 realizza il suo album solista intitolato semplicemente “Taroub” . Per tutti gli anni ‘70 Taroub produce brani di varia estrazione che consolidano la sua fama tra il pubblico .

Non rimane quasi mai stabilmente in luogo.


Dopo la guerra dello Yom Kippur nel 1973 abbandona l’Egitto per trasferirsi in Libano. Lascia il Libano per gli Stati Uniti all’inizio della guerra civile nei primi anni ‘80 . In seguito a varie peregrinazioni tra Giordania , Turchia e Libano, si disferà di tutti i suoi averi libanesi e si trasferirà permanentemente in un quartiere residenziale alla periferia del Cairo, essendo divenutà la scena musicale libanese troppo competitiva e popolata da nuove dive in ascesa.
All’inizio degli anni ‘90 si ritirerà definitivamente dalle scene e desterà immenso scalpore quando verso la fine del millennio sceglierà di indossare l 'hijab' (Il velo islamico).

Un esauriente storia della coppia Jamal/ Taroub si può trovare presso il bellissimo blog the audiotopia.


Qui   invece si puo trovare una parte della filmografia di Taroub.

I dischi contenuti in questo post prendono in esame la sola carriera solista di Taroub










Taroub  طروب   -  Taroub  ( 1973 ) طروب




A1 Kermalak Ya Bou Mahmoud كرمالك يا بو محمود
A2 Al Gorh El Awal الجرح الأول
A3 Ala Bali طروب - على بالي
A4 Kaddamt El Saa قدمت الساعة
B1 Aman Doctor أمان دكتور
B2 Ya Teir Ya Mu'addi يا طير يا معدي -
B3 Al Chamsie الشمسية
B4 Ya Bou Ouyoun يا بو عيون



HERE




Taroub  طروب   -  Taroub  ( 1974 ) طروب



A1 Rah El Taab راح التعب
A2 Habibi Safar حبيبي سافر
A3 Qechr El Bendek قشر البندق
A4 Mawakeb Essobh مواكب الصبح
A5 Ahla wa sahla Bil Ahbab اهلاً وسهلاً بالاحباب
B1 Ana Msafra Waddiouni انا مسافرة ودعوني
B2 Fawer Ya Edri فاور يا قدري
B3 Allemni Tabaak علمني طبعك
B4 Kourbane كوربان
B5 Al Korniche عالكورنيش


HERE



Taroub طروب - Al Kornich عالكورنيش




A1 Al Kornich  عالكورنيش
A2 Al salheya عالصالحية
A3 Ya khty Khatabuny يا ختي خطبوني
A4 Ya Ammy Yaaqoub يا عمي يعقوب
A5 Tall El Arayes
A6 Abo Ahmed ابو احمد 

B1 Ya Hallaq ياحلاق
B2 Othman Agha عثمان آغا
B3 Sabreya صبرية
B4 Ayoub ايوب
B5 El Hob min Allah الحب من الله
 


HERE





Taroub  طروب   -   Joud Alaya   جود عليّ





A1 Joud Alaya جود علي 

A2 Balad El Habayeb بلد الحبايب 
A3 Ya Habibi يا حبيبي 
B1 Wahawi Ya Wahawi وحوي يا وحوي 
B2 Bichoufni Biamel Nassi بشوفني بيعمل ناسي 
B3 Il Bossa Al Khad البوسة عالخد

HERE




Taroub  طروب   -   Ya Moustafa  يا مصطفى





01 Ya Moustafa يا مصطفى 

02 Ya Bayaa El Ward يابياع الورد 
03 Sababyen El Shay صبابين الشاى 
04 Walahy La Kesho Ha El Asfor والله لاكشه هالعصفور 
05 Ala Gesr El Mesayeb على جسر المسيب 
06 Alby Ramany قلبى رمانى 
07 Goor El Shoda جور الشوده 
08 Tayreen Lel Shook طايرين للشوق 
09 Zayeno El Denya زينوا الدنيا 
10 Ahlan Wa Sahlan اهلا وسهلا 
11 Ghandara غندره 
12 Ya Sety Ya Khetyarah ياستى ياختياره 
13 Gala Gala جلا جلا

HERE




Taroub  طروب   -   The Arab Tunes Selection




01 Qechr El Bendek قشر البندق
02 Goor El Shoda جور الشوده
03 Ya Bayaa El Ward يابياع الورد
04 Shik Shak Shuk شك شاك شوك
05 Wahawi Ya Wahawi وحوي يا وحوي
06 Habibi Safar حبيبي سافر
07 Joud Alaya جود علي
08 Othman Agha عثمان آغا
09 Habibi Safar حبيبي سافر
10 Mawakeb Al sobh مواكب الصبح
11 Ala Gesr El Mesayeb على جسر المسيب
12 Ya Mal al shams مال الشام
13 El Hob min Allah الحب من الله
14 Qashr al Bunduk قشر البندق
15 Kaddamt El Saa قدمت الساعة
16 Ahlan Wa Sahlan اهلا وسهلا
17 Al Qamar Tala القمر طالع



HERE






Taroub طروب - The Singles







01 Al Qamar Tala ا لقمر طالع
02 Ya mal el sham يا مال الشام
03 Abu Zyd al Halaly ابو زيد الهلالي
04 Al Korniche عالكورنيش
05 Ya khti Khatabuny يا ختي خطبوني
06 Ya Hallaq ياحلاق
07 Ala Bali طروب - على بالي
08 Porompom Pom ستّي الختيارة
09 Soussma Soussma صوصما صوصما
10 Ah ya Rit اه ياريت
11 Ya Teir Ya Mu'addi يا طير يا معدي -
12 Al Gorh El Awal الجرح الأول


HERE



Taroub (1968) طروب from TheCaroVan on Vimeo.

venerdì 10 marzo 2017

Sharifa Fadel شريفة فاضل








السيرة الذاتية: شريفة فاضلتاريخ الميلاد:7 يناير 1938 م الإسم بالكامل:وفيقة أحمد ندا ملخص السيرة:مولودة فى مدينه القاهرة ، إسمها الحقيقى توفيقةأحمد ندا ، هى حفيدة المقرىء أحمد ندا . تدربت على أيدى أساطين الإنشاد الدينى والموسيقى ، التحقت بمعهد الفنون المسرحيه ،إكتشفها للسينما عمر جميعى إ شتهرت بأغنيه " أمانه يا بكرة " ، فى الخمسينيات ، وتزوجت من المخرج السيد بدير الذى أسند اليه بطولات عديدة وفى الستينيات أشتهرت بأغنيتها " حارة السقايين " ، وعملت فيلما بنفس الإسم . وفى السبعينيات مات إبنها سيد السيد بدير فى الحرب ، وغنت أغنيه " أم البطل " ، أثناء حرب أكتوبر ، وحققت نجاحا كبيرا ، ومن أغنيتها " أمانه يا بكرة " ، " سألت فين حينا " ، " حارة السقايين " ، " يا حلو فهمنا " ، " يا معجباى " ، " ورق العنب " ، " آه يالمكتوب " ، " الليل " ، انتجت لنفسها بعض الأفلام ، وأسست كازينو الليل بشارع الهرم














Born in Cairo on January 7, 1938 with the name of Tawfika Ahmed Nada, Sharifa Fadel, Egyptian singer and actress, is the granddaughter of Sheikh Ahmed Nada, important Koranic player to whom we owe the modern religious acting style.
She Learn the rudiments of singing followed by the religious song masters and follows a course of study at the Institute of Performing Arts of Cairo
She debuted as actress with the film "El laab bil nar" directed by Omar Gomai.

In the 50's she got his first hit with the song "Amana Ya Bokra" and began her career in the film business. Later married the director El Sayed Bedeir from whom she had a son who died at war. In 1973, during the Yom Kippur War she would succeed playing the song "Umm al Batal". Among the films that she have made there are : "el Mufattish mabahess" (1960) directed by Hussein Fawzi, "Ghazia men Sonbat" (1967) of El-Sayed Ziada director and "Sultana to Tarab" (1978) director Hassan Al Imam.

Well known in Egypt, Sharifa Fadel is part of that category of interpreters offering a style that straddles between the classical Arabic song and popular music. Many of her songs, musically, has light contamination with Western pop music of the 60s and the voice plan will provide a strong inspiration for the vast array of singers who will become the stars of Chaabi music for years to come.

Even her sister will undertake a career in music, adopting the name of Thana Nada getting good visibility at the popular level but was unable ever to dominate entirely.















Nata al Cairo il 7 gennaio del 1938 con il nome di Tawfika Ahmed Nada, Sharifa Fadel , cantante ed attrice egiziana, è la nipote di Sheikh Ahmed Nada , importante lettore coranico al quale si deve il moderno stile di recitazione religiosa.
Apprende i primi rudimenti canori seguita da maestri del canto religioso e segue un corso di studi presso l’ Institute of Performing Arts del cairo


Esordisce nel mondo del cinema con il film “ El laab bil nar “ diretto dal regista Omar Gomai

Negli anni ‘50 ottiene il suo primo successo con il brano “ Amana Ya Bokra” e inizia la sua carriera nel mondo del cinema. In seguito sposa il regista El Sayed Bedeir dal quale avrà un figlio che morirà in guerra . Nel 1973 nel corso della guerra dello Yom Kippur otterrà un grande successo interpretando il brano “ Umm al Batal “ . Tra i film che la hanno resa famosa vi sono : “Mufattish el mabahess”(1960) del regista Hussein Fawzi, “Ghazia men Sonbat” (1967) del regista El-Sayed Ziada e “Sultana al Tarab” (1978) del regista Hassan Al Imam.

Molto conosciuta in Egitto,Sharifa Fadel fa parte di quella categoria di interpreti che propongono uno stile che si situa a cavallo tra il canto arabo classico e la musica popolare. Molti suoi brani , a livello musicale , presentano chiare contaminazioni con la musica pop occidentale degli anni ‘60 e sul piano vocale forniranno una forte ispirazione per tutta la vasta schiera di cantanti che diverranno le stelle della musica Chaabi negli anni a venire.

Anche la sorella intraprenderà la carriera in campo musicale adottando il nome di Thana Nada ottenendo una buona visibilità a livello popolare non riuscendo però mai ad imporsi del tutto.










Sharifa Fadel شريفة فاضل - The Singles



01 Tawheda توحيدة
02 Dur Wa Lif Al Dunya دور و لف الدنيا
03 Haret al Saqqayyn حارة السقايين
04 Sheikh Masoud شيخ مسعود
05 Fallah فلاح
06 Yaish al Muallim يعيش المعلمّ
07 El Walah Geh الوله جه
08 Yaoum El Ahad يوم الاحد
09 Bulaqia بولاقية
10 Ya Hawa ياهوى


HERE



Sharifa Fadel شريفة فاضل - The best of





01 Amana Ya Bokra أمانة يا بكرة
02 Saalt Fy Hayena
03 Salam El Arys سلام للعريس
04 Men Soghro من صغرة
05 Mabrouk aleiky ya meegebany مبروك عليكى يامعجباني
06 Saneia سنبة
07 Men 6 Massaan من 6 مساءا
08 Ana Bamassy انا با امسي
09 Mawal El Oshaq موّال العشاق
10 Hassadouna El Nass حسدونا الناس
11 Fallah فلاح
12 Bel Marouf Bel Hanyah بالمعروف بالحنية
13 Yalla Bina Yalla يلا بينا يلا
14 Wassel واصل
15 Talaa El Salalem طالعه السلالم
16 Ah Men El Sabr آه م الصير
17 Ah yal maktoub آه يا المكتوب .
18 Ya oshak el nabi يا عشـّـــاق النبى
19 Habibi najjar حبيبي نجار
20 Umm El Batal أم البطل


HERE


mercoledì 8 marzo 2017

Nagat El Saghira نجاة الصغيرة






نجاة محمد كمال حسني البابا الشهيرة بـنجاة الصغيرة (11 أغسطس 1938  )، مغنية وممثلة عربية مصرية من أسرة شامية دمشقية هي من أشهر رموز الموسيقى العربية في "العصر الذهبي" للخمسينات والستينات من القرن العشرين. اعتزلت الغناء عام 2002. ثم عادت للغناء أول عام 2017


 

   

عن حياتها

 

مع والدها واخها
ولدت نجاة الصغيرة في القاهرة، والدها هو محمد كمال حسني البابا، الخطاط العربي الدمشقي الشهير الذي هاجر إلى مصر في شبابه حيث تزوج بوالدة نجاة وهي سيدة مصرية. اختها الفنانة سعاد حسني، وعمها الفنان السوري أنور البابا. 

بدأت نجاة الصغيرة في الغناء في التجمعات العائلية في سن الخامسة. وقدمت أول فيلم لها بعنوان "هدية" (صدر عام 1947) في سن الثامنة . كتب عنها الكاتب الصحفي المصري فكري أباظة في بداية ظهورها: "إنها الصغيرة التي تحتاج إلى رعاية حتى يشتد عودها   وفي حاجة إلى عناية حتى تكبر، وهي محافظة على موهبتها، مبقية على نضارتها"

في مقابلة تلفزيونية مسجلة مع نجاة في منتصف الستينات للتلفزيون المصري مع المذيعة سلوى حجازي، ذكرت نجاة أن لها ثمانية أشقاء وشقيقات. وتشير بعض وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة إلى ضعف هذا العدد. وتذكر أن لنجاة سبعة عشر من الإخوة والأخوات! . وهذا التناقض بين ثمانية وسبعة عشر قد يكون تفسيره على النحو التالي؛ نجاة هي واحدة من 8 إخوة وأخوات (أربعة أولاد: عز الدين، نبيل، فاروق، وسامي. وأربع بنات: خديجة، سميرة، نجاة نفسها، عفاف)، وكذلك 3 أخوات من والدها وزوجته الثانية جوهرة (كوثر، سعاد، صباح). ثم انفصلت الزوجة الثانية جوهرة عن والد نجاة وتزوجت عبد المنعم حافظ وأنجبت منه 6 أطفال آخرين (ثلاثة أولاد وثلاث بنات ). فيكون مجموع إخوة نجاة عندئذ 17 أخا وأختا، من ضمنهم 3 أخوات من الأب و6 إخوة من الأم

عندما بلغت نجاة سن التاسعة عشر كلف والدها شقيقها الأكبر "عز الدين" ليدربها على حفظ أغاني السيدة "أم كلثوم" لتقوم بأدائها فيما بعد في حفلات الفرقة. ووصلت نجاة إلى درجة من الإتقان مكنتها من تقليد "أم كلثوم"، وبهذا بدأت مرحلة جديدة في مشوارها الفني



بيت الفنانين

  

سعاد حسني






كان بيت والدها معروفا باسم "بيت الفنانين". فابنه، عز الدين حسني (1927 - 2013)، هو ملحن موسيقي، وقد درس شقيقته نجاة الموسيقى والغناء. وابنه الآخر سامي حسني يعزف على آلة التشيلو، وهو كذلك مصمم مجوهرات وخطاط.  والفنانة الشهيرة سعاد حسني (1943-2001) هي الأخت غير الشقيقة لنجاة. وقد توفيت سعاد في لندن في ظروف مثيرة للجدل. وحضر جنازتها 10،000 شخص تقريبا . مثلت سعاد حسني في أكثر من 80 فيلما آخرها صدر في عام 1991.  تزوجت خمس مرات وليس لها أطفال



 

 

بعض المستشارين

 


محمد عبد الوهاب

قدم لها الشاعر مأمون الشناوي أغنية "أوصفولي الحب" من تلحين محمود الشريف، وكانت هذه الأغنية بدايتها الفنية الحقيقية.  ومنذ ذلك الوقت أحاطت "نجاة" نفسها بالمثقفين أمثال محمد التابعي، مأمون الشناوي، كامل الشناوي، فكري أباظة، محمود الشريف، وأخيها عز الدين حسني إضافة إلى رؤوف ذهني وغيرهم. فكونت نجاة بذلك هيئة مستشارين من أصدقاء ينصحونها، وينيرون الطريق أمامها.

إلى جانب موهبتها عرفت نجاة بدقتها الشديدة جدا في العمل، وحرصها الشديد الأقرب إلى الوسوسة. وكان لهذا الحرص دور كبير في نجاحها المستمر

تعاونت نجاة بعد ذلك مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في لحن "كل دا كان ليه"، لتتوالي بعدها أعمالها الفنية. وغنت أيضا للملحنين: سيد مكاوي، وحلمي بكر، وبليغ حمدي، وكمال الطويل وهو أفضل الموسيقيين الذين استوعبوا صوتها ، وكذلك الموسيقار محمد الموجي وهاني شنوده.



الأزواج

 

تزوجت نجاة مرتين. كان زواجها الأول في سن مبكرة، تحديدًا في عام 1955، عندما كانت بعمر 16 (أو 17) سنة، من كمال منسي الذي كان صديقًا لشقيقها، ثم انفصلت عنه حوالي عام 1960. ومن ثم تزوجت مرة أخرى في عام 1967 من زوجها الثاني، المخرج حسام الدين مصطفى (1926-2000)، إلا أنّها انفصلت عنه بعد مدة قصيرة، ولم تتزوّج منذ ذلك الحين، حيث تشير التقارير الإعلامية إنها اتّخذت قرارًا بتكريس حياتها لتربية طفلها الوحيد "وليد" من زواجها الأول، وإلى التفرغ لعملها

 

تطور صوتها

 

في السنوات العشر الأولى من مسيرتها الغنائية قلدت نجاة المطربين الآخرين، خاصة أم كلثوم. وفي عام 1946 كتب الصحفي المصري الشهير فكري أباظة (1896-1979) في مجلة المصور تقريرا بعنوان (مطربة يجب أن تستولي عليها الحكومة) طالب فيه الدولة بدعم موهبة نجاة الصغيرة وكما تقول عائلتها عن تلك الفترة أنها كانت بمثابة "تدريب" لصوتها. رغم ذلك، في عام 1949، قدم الملحن محمد عبد الوهاب (1902-1991) بالفعل شكوى رسمية في مركز شرطة ضد والد نجاة، ادعى فيها أن هذا التدريب هو عرقلة للعملية الطبيعية لتنمية صوتها، وأنها ينبغي أن تترك وحدها لتتطور بشكل طبيعي دون تلك التدريبات

 

أفضل أداء

 

نزار قباني
كان أداء نجاة على المسرح دائما موفقا. قال الملحن كمال الطويل (1922-2003) وهو أحد الذين تعاونوا معها كثيرا، في مقابلة تلفزيونية أنه بالنسبة إلى الملحنين فإن نجاة الصغيرة كانت الأفضل أداء على مستوى العالم العربي.  وبالنسبة إلى الجمهور فهم يضعونها في المركز الأول عربيا. حتى قبل أم كلثوم (1898-1975)، التي لا يزال العديد من الناس يعتبر أنها أعظم مطربة عربية في التاريخ


كما يرى محمد عبد الوهاب، وهو أبرز ملحن عربي في القرن العشرين، أن أعماله وألحانه كانت أكثر أمانا مع نجاة. ووصفها بأنها "صاحبة السكون الصاخب" !

ويقول نزار قباني (1923-1998)، الدبلوماسي السوري وأحد أشهر الشعراء المعاصرين وأكثرهم احتراما في العالم العربي، في مقابلة تلفزيونية أنه عندما ينشر ديوانا شعريا فإنه يأمل في الحصول على نحو 15 ألف قارئ على أحسن تقدير، لكن عندما تغني نجاة إحدى قصائده فإنها تجتذب الملايين في العالم العربي. ويقول أيضا "... وأعتقد أنها (يقصد نجاة) هي الأفضل من بين المطربين الذين غنوا وعبروا عن قصائدي"

 

 

 

الغناء

 

تركت نجاة تقليد المطربين الآخرين عندما غنت أول أغنية خاصة بها في عام 1955 عن عمر يناهز 16 عاما. في مقابلة مع نجاة أجريت عام 1964، قالت أن أغنيتها الأولى كانت ” لية خليتني أحبك؟" (أغنية ليلى مراد) ، وبعد ذلك أطلقت العديد من الأغاني الأخرى لمحطات الراديو. وكانت مدة كل أغنية منها 7 إلى 8 دقائق . ثم بدأت في تقديم الأغاني “الطويلة”. حيث تحكي كل واحدة من هذه الأغاني قصة ما وكل أغنية تستمر عادة لمدة 20 إلى 40 دقيقة في بعض تسجيلات الاستوديو

نجاة الصغيرة
لتحافظ على جمهورها لفترة أطول على خشبة المسرح تحول انتباه نجاة إلى شعراء مثل نزار قباني. صاحب الأنماط الشعرية الكلاسيكية التي تجمع بين البساطة والأناقة في استكشاف مواضيع الحب والأمور النسوية. تغنت نجاة بأربع من قصائده على الأقل والتي كانت تلحن من قبل عبد الوهاب. كانت هذه الأغاني طويلة المدة ناجحة للغاية وزادت من شعبيتها على وجه السرعة حتى اقتربت من شعبية أم كلثوم. وكان نجاحها مع الأغنيات الطويلة هائلا وكان تدريبها دقيق، فكانت تخضع لبروفات مطولة في استوديوهات التسجيل مما جعل أداءها الدؤوب على المسرح مميزا. في المجموع، سجلت نجاة الصغيرة اكثر من 200 أغنية 53 من أفضلها متاحة على موقع أبل "اي تيونز"  .

كان هذا النجاح رافدا لنجاة في السنوات اللاحقة، في الفترة التي كان يواجهها صعوبة في العثور على قصائد جديدة وما يقابلها من الألحان الموسيقية. وللتغلب على هذا النقص في القصائد والألحان، اضطرت نجاة إلى الاعتماد على قدراتها الخاصة في الأداء. على سبيل المثال: في عام 1976، يوم كانت في سن 37 عاما، قدمت العديد من الأغاني في فيلمها الأخير ” جفت الدموع “. وكانت إحدى هذه الأغاني أغنية “متى؟”، وهي من قصيدة كتبها نزار قباني ومن ألحان محمد عبد الوهاب. وكانت مدة هذه الأغنية في الفيلم أقل من عشر دقائق. لكن بعد نجاح الأغنية، وفي السنوات التي تلت ذلك الفيلم، غنت نجاة هذه الأغنية عدة مرات على خشبة المسرح. وكانت آخر مرة في عام 2002 (قبل الاعتزال). وفي واحدة من الحفلات التي قدمتها نجاة في الثمانينات، عندما كانت في الأربعينات من عمرها، أدت نجاة أغنية (متى؟) على المسرح بأداء استمر لما يقرب من ساعة ! في هذا الأداء، مددت هذه الأغنية (نفس الأغنية التي ظهرت في الفيلم) من 10 دقائق إلى حوالي ساعة كاملة على المسرح. ويعتبر الكثيرون أن هذا الأداء كان ناجحا للغاية ! وقد تم تسجيل هذه الحفلة تلفزيونيا ويمكن العثور عليها بسهولة على يوتيوب



الأفلام


فيلم سبعة أيام في الجنة

لنجاة 13 فيلما سينمائيا على مدى 30 عاما ثم اعتزلت تصوير الأفلام في عام 1976 عن عمر يناهز 37 عاما. وكل أفلامها تقريبا تحتوي على أغاني لها. وأشهر وأبرز هذه الأفلام هي تلك الأفلام التي قامت فيها بدور البطولة. وهذه الأفلام السبعة تندرج ضمن هذه الفئه :

1947 : فيلم هدية ، مع عزيزة أمير و محمود ذو الفقار

1954 : فيلم بنت البلد ، مع إسماعيل يس

1958 : فيلم غريبة ، مع أحمد رمزي و أحمد مظهر

1962 : فيلم الشموع السوداء ، مع صالح سليم و فؤاد المهندس

1966 : فيلم شاطئ المرح ، مع حسن يوسف

1969 : فيلم سبعة أيام في الجنة ، مع حسن يوسف و عادل إمام 
فيلم ابنتى العزيزة

1971 : فيلم ابنتى العزيزة ، مع رشدي أباظة

1976 : فيلم جفت الدموع ، مع محمود ياسين و محمود المليجي

بعد اعتزالها من أفلام السينما استمرت نجاة الصغيرة لأكثر من ثلاثة عقود لاحقة قدمت فيها حفلات غنائية عديدة وبعدها اعتزلت من المسرح أيضا

 

 

 

 

 

الموسيقى

 

 

نجاة الصغيرة
تعاونت نجاة مع العديد من ملحني الموسيقى العربية من القرن العشرين. أبرزهم كمال الطويل الذي لحن “عيش معايا” و محمد عبد الوهاب الذي لحن لها كثيرا من أفضل أغنياتها. بما في ذلك أغنية “لا تكذبي” المشهورة
ومن ضمن هؤلاء الملحنين 
 بليغ حمدي (1932-1993)  الذي لحن “أنا في انتظارك”
  سيد مكاوي (1927-1997) الذي لحن ” تفرق كتير”

  محمد الموجي (1923-1995) الذي لحن “عيون القلب”

 محمود الشريف (1912-1990) الذي لحن لها في عام 1955 الأغنية الرائعة "عطشان يا اسمراني"  (والأغنية في مقصود بها نهر النيل) التي كتبها مرسي جميل عزيز

  عز الدين حسني (1927 - 2013) (شقيق نجاة) الذي لحن لها "علي جناحك " التي كتبها محمد باحطيطي 

  ولحن لها هؤلاء بعض الأغنيات، منهم : (1906-1981)،  (مواليد 1937)، وكذلك زكريا أحمد (1896-1961)

 

 

 

الكلمات

 

قائمة المتعاونين مع نجاة في مجال كتابة الأغنية قد تكون أطول من قائمة الملحنين. فإلى جانب الشاعر المشهور نزار قباني، تعاونت نجاة مع غيره من شعراء العربية وكتاب الأغنية من القرن العشرين. فقد كتب لها أيضا الشاعر مأمون الشناوي (1914-1994) صاحب أغنية “حبك حياتي” إضافة إلى شقيقه كامل الشناوي (1908-1965) الذي كتب “لا تكذبي" وكذلك عبد الرحمن الأبنودي الذي وصف صوتها بالدافئ وكتب لها أغنية مثل الماس 

وتؤكد نجاة بنفسها في تلك المقابلة التي أجرتها مع التلفزيون المصري عام 1964، سعيها دائما لتحري جودة الكلمات التي تغنيها. وكانت حذرة للغاية ودقيقة في اختيارها للكلمات .

أحد الأمثلة على ذلك، هو أنها استبدلت عدة كلمات بل وحتى حذفت ربما أكثر من سطر واحد من أغنية “متي؟”. والقصيدة الأصلية كان قد كتبها نزار قباني قبل أن تجري نجاة عليها التعديلات ثم وافقت على أداءها 

 

المنافسة

 

ظهرت نجاة في الوقت الذي كان فيه المجال الفني مكتظا بالفعل بالعديد من المنافسين. ومن هؤلاء الفنانات

  الفنانة الجزائرية وردة الجزائرية (1939-2012)

 الفنانة المصرية شادية (مواليد 1931)

  الفنانة اللبنانية صباح (1927-2014)

  الفنانة السورية فايزة أحمد (1934-1983)

  الفنانة اللبنانية فيروز (من مواليد 1934)

وغيرهن

على سبيل المثال، ظهرت منافستها الفنانة شادية وحدها في 114 فيلما سينمائيا. ومعظم هذه الأفلام كانت مليئة بالأغاني التي صدرت لها فيما بعد. لكن مع بداية الستينات، سرعان ما أصبح لنجاة مجال أكبر وفئة مستقلة لوحدها. بعيدا عن الآخرين

 

الجوائز

 

تم تكريم نجاة الصغيرة كثيرا، وحصلت على العديد من الجوائز. منها

  في الستينات حصلت على وسام من الرئيس المصري جمال عبدالناصر (1918-1970)

  كان لنجاة ولا يزال جمهورا كبيرا في تونس.  وقد حصلت على وسامين من الرئيسين التونسيين الحبيب بورقيبة (1903-2000)، ثم زين العابدين بن علي (مواليد 1936)

 وفي عام 1985، قدم لها الملك حسين ملك الأردن (1935-1999) وسام الاستقلال من الدرجة الأولى

  في عام 2006، بعد نحو أربع سنوات من اعتزالها، حصلت نجاة على جائزة الشاعر الإماراتي سلطان بن علي العويس. وكان عنوان الجائزة "هؤلاء أسعدوا الناس" وقدمت في دبي. وحصلت نجاة على الميدالية الذهبية ومبلغ 100.000 دولار

 

آخر الأخبار

 


منذ عام 2006 لم تظهر نجاة الصغيرة على شاشة التلفزيون ولم تُشاهد في الأماكن العامة

في عام 2010، أكد أحد المراسلين أنها ما زالت تعيش في القاهرة، لكنها تسافر أحيانا إلى لندن في الصيف لتلقي العلاج الطبي

في عام 2014، في سن ال74، ظهرت نجاة في مكالمة هاتفية مع محطة تلفزيون عربية (قناة سي بي سي المصرية) وكانت تتحدث من ألمانيا حيث كانت تتلقى العلاج الطبي

في يناير 2015، رفضت نجاة الصغيرة عروضا نقدية كبيرة من قنوات تلفزيونية تريد منها المشاركة في مسلسل تلفزيوني مقترحا عن أختها سعاد حسني

في ربيع عام 2015، أشارت بعض وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن نجاة تتلقي العلاج الطبيعي، وكانت هناك مخاوف بشأن صحتها















Nagat El Saghira (11 August 1938) is an Egyptian singer and actress. She retired from filming in 1976 and from singing in 2002. Najat began her career at the age of five and retired 59 years later.

Nagat El Saghira is part of music from the Egyptian “golden age” of the 1940s, ’50s and ’60s. She still inspires others. For example, Paris based Lebanese singer Yasmine Hamdan (born 1976) mixes different dialects and forms of Arabic in her singing, inspired by performers who include Nagat l Saghira. 

 

 Early life



When Najat was a child (1943)


Nagat El Saghira was singing in family gatherings at the age of 5 years. She made her first film Hadiya (released in 1947) at the age of eight.
In a recorded interview, in the mid-1960s for Egyptian TV with the presenter Ms Salwa Hegzi, Nagat stated that she had, at that time, eight brothers and sisters. Lately, some media outlets are indicating double that number; the most frequently mentioned is seventeen brothers and sisters.

The discrepancy between eight and seventeen siblings might be explainable as follows: Nagat is one of 8 brothers and sisters (four boys: Ezz Eddin, Nabil, Farooq and Sami; and four girls: Khadiga, Samira, Nagat herself and Afaf) as well as 3 half-sisters from her father and his 2nd wife Gawhara (Kawther, Soad, Sabah). Then, the 2nd wife Gawhara was divorced from her father and remarried Abdel Monem Hafez, with whom she had another 6 children (three boys: Jaheer, Jaser and Jalaa; and three girls: Jehan, Janjah and Jeely). The grand total of 17 would then include 3 half-sisters and 6 step- brothers and step-sisters.
 

In the same interview, Nagat confirmed that she was brought up in a home where most of her brothers and sisters were artists. Since then she seems to have avoided further TV interviews and minimized her contact with the press. It was reported that she said only her performances should speak on her behalf.
 

 

Home of Artists



Soad Hosni

Her father was Mohammad Hosni, an Egyptian citizen with Kurdish roots who settled, lived and died in Cairo, Egypt. He was a respected calligrapher. He was married more than once. Her mum was Egyptian and a Cairo resident.
The household of her father was known as “the home of the Artists”. His son, Ezz Eddin Hosni (1927 – 2013), a music composer, taught his sister Nagat music and singing. His other son Sami Hosni is a Cello player, jewellery designer and also calligrapher.


The famous Egyptian actress Soad Hosni (1943-2001) is the half-sister of Nagat. Soad died in London under controversial circumstances. Her funeral was attended by some 10,000 people.  Soad Hosni performed in more than 80 films the last of which was released in 1991 and had five marriages and no children.

  

 

Marriages

 

Najat with her son Waleed


Nagat had two marriages. Her first marriage was at young age, in 1955, when she was 16 (or 17) years old to Kamal Mansi who was a friend of her brother. She was divorced around 1960 and remarried in 1967. Nagat also divorced from her second husband, film director Houssam El-Din Mustafa (1926-2000), shortly afterwards and has remained single to date. Media reports suggest that she made a decision to devote her life to raising her only child, Waleed, from her first marriage, and to her work.

 

 



Voice Development



In the first 10 years of her singing career Nagat imitated other singers. Renowned Egyptian journalist Fikry Abatha (1896-1979) demanded the State should support the young gifted Nagat . According to her family that period “trained” her voice. However, in 1949, music composer Mohammed Abdul Wahab (1902–1991) actually filed an official complaint at the Police station against Nagat’s father. He claimed that such training hindered the natural process of her voice development and that she should be left alone to develop freely without it.



Best Performer

 

Najat And Nizar Qabbani (1960)
Nagat’s stage performances are at the core of her legacy. Kamal Al Taweel (1922–2003),  one of her distinguished collaborators, indicated in a TV interview that as far as music composers were concerned Najat Al Saghira was the best performer in the Arab world. This indication tallies with the position of her core fans who place her as No.1 in the Arab world. That is ahead of Umm Kulthum (1898–1975) who is still widely regarded by many as the greatest Arabic singer in history.
Mohammed Abdul Wahab, the most prominent 20th-century Arab composer, felt his works were safest with Najat. He described her as “the owner of the loud silence”!
Nizar Qabbani (1923–1998) a Syrian diplomat and one of the most revered contemporary poets in the Arab world said in a TV interview that he hoped to attract some 15 thousand readers when he published a book of poetry, but when Najat sang one of his poems it attracted millions in the Arab-speaking world. He also said “… I believe she (Najat) is the best among those who sang and expressed my poems”.
Najat’s 1960s-1970s songs, including those in films and stage performances are the core of her legacy. Her stage performances popularity remained undiminished right up to her retirement in 2002.

 

 

 

Singing

 

Najat broke away from imitating other singers when she released her own first song in 1955 at the age of 16 years. In the above-mentioned 1960s interview, Najat herself indicated her first song was “Why did you allow me to love you?” Thereafter she released several other songs for Radio stations. Each song had duration of 7 to 8 minutes.
She then delivered “long-duration” songs. Each of these songs tells a story and each typically lasts for some 20–40 minutes in studio recordings. To hold onto her audience for the longer durations on stage Najat turned her attention to people like Nizar Qabbani. His classic poetic styles combine simplicity and elegance in exploring themes of love and feminism.  She has sung at least four of his poems, all of which were composed by Abdul Wahab.

Nagat El Saghira

These long duration songs were highly successful. Her rigorous training, lengthy rehearsals in the recording studios and tireless performance on the stage are legendary. In total, Najat Al Saghira may have recorded more than 200 songs;  top 53 of which are available on Apple’s iTunes web site
She built on this success in subsequent years, despite the difficulty of finding new outstanding poems and corresponding music compositions. To combat this shortage, she was forced to rely on her own abilities in performance. For example, in 1976, at the age of 37, she performed several songs in her last film “Dried Tears”. One of these songs was “Mata?” derived from the poem written by Nizar Qabbani with music by Abdul Wahab. The duration of this song in the film was less than ten minutes. In the years that followed, Najat sang it several times on stage; the last time was in 2002. One of those repeats was in the 1980s when she was in her 40s. In this performance, she extended the delivery of this song from below 10 minutes in the film to about one hour on the stage. Many consider this specific performance on the stage one of her lifetime bests. It was recorded and can be easily found on YouTube.

 

Films

 

Shati al Marah (Beach of Fun)
Najat made 13 films then retired from filming in 1976 at the age of 37 years. Nearly, all of her films contained songs performed by her.
The best of these films are those where she has the starring role (top five of listed films below are available on YouTube);

  • 1958 Stranger
  • 1962 Black Candles
  • 1966 Beach of Fun
  • 1969 Seven Days in Heaven
  • 1971 My Dear Daughter
  • 1976 Dried Tears.
After her retirement from filming Najat Al Saghira retained her beauty on stage over three decades.

 


Music



Several of the Arabic music composers of the 20th century worked with Najat such as;

  • Mohammed Abdul Wahab (1902–1991) who composed her best hits including “Do not lie”, "In the hour when I see you beside me" and “Mata?”
  • Kamal Al Taweel (1922–2003) who composed “Live with me”
  • Baligh Hamdi (1932–1993)  who composed “I am waiting for you”.
  • Syed Mekkawy (1927–1997) who composed “It makes a big difference”.
  • Mohammad El Mougi (1923–1995) who composed “Eyes of the heart”.
  • Mahmood Al Sherif (1912-1990) who in 1955 composed for her the brilliant song "Thirsty" on loving the Nile river which was written by Morsi Jameel Aziz
  • Ezz Eddin Hosni (1927 – 2013) (Najat's brother) who composed for her "On your wing my bird I will tie my message" which was written by Mohammad Al Bahteeti
  • Composers of other songs: Riyad Al Sunbati (1906–1981), Hilmy Bakr (born 1937) as well as Zakariyya Ahmad (1896–1961).

 

Words

 

 
Nagat El Saghira

The list of song-writing collaborators may have been even longer than that for music.
Najat Al Saghira kick-started the sixties decade with her first long-duration song “Does he think I am a toy in his two hands? (or In short Arabic: “Ayadhonu”)”. It was written by Nizar Qabbani with music by Abdul Wahab. There is an interesting photo of an archived 1960 letter  circulating in the media, addressed to Najat Al Saghira and hand-written by Nizar when he was in China on a diplomatic mission. In this letter he was pressing her to send him the recording of the song upon its release. It was his first with her and an immediate huge success.
Besides Nizar Qabbani, other famous Arabic poets and song writers of the 20th century also obliged Najat; such as Maamoun Shennawi (1914-1994) who wrote “Your love is my life”, his brother Kamal Shennawi (1908–1965) who wrote “Do not lie” and Abdel Rahman el-Abnudi who described her warm soft voice as “diamond-like”.
Najat, as she herself confirms in that 1960s interview, always sought quality in words. She was extremely cautious with and meticulous in her choice of her lyrics. One example is that she replaced several words in and even deleted possibly more than one line from “Mata?” the original poem by Nizar Qabbani before she agreed to perform it.

 

Competition



Najat emerged at a time when the field was already crowded with formidable competitors. These included;

  • Warda Al-Jazairia (1939-2012),
  • Shadia (born 1931),
  • Sabah  (1927-2014),
  • Fayza Ahmed (1934-1983),
  • Fairuz (born 1934), and others.
From the start of the Sixties, Najat quickly became a category on her own; separate from the others.

 

Awards

 

Najat was honoured and given prizes many times.

  • In 1960s, President Gamal Abdul Nasser (1918–1970) awarded her a high ranking Medal.
  • She had, and still does have, many fans in Tunisia. Both Tunisian Presidents Habib Bourguiba (1903–2000) and later on Zine El Abidine Ben Ali (born 1936) gave her awards.
  • In 1985, King Hussain of Jordan (1935–1999) gave her the First Degree Medal of Independence.
  • In 2006, some four years after her retirement, she won the prize for “Those Who Gave People Happiness” in Dubai. She was handed a Gold Medal and US $100,000.

 

Latest

 

Najat Al Saghira has not been seen on screen or in public since 2006.
In 2010, a reporter confirmed that she still lives in Cairo but travels to London in summer for medical treatment.
In 2014, at the age of 74, she made a phone call  to an Arabic TV station. She was talking from Germany where she was receiving medical treatment.
In 2015 (January), Najat Al Saghira refused substantial monetary offers from TV channels for her participation in a proposed TV series on Soad Hosni.
In 2015 (spring), social media chatter indicated Najat was receiving physiotherapy and there were some concerns about her health.

















Nagat Muhammed Kamal Hosni al Baba , conosciuta sempicemente come Nagat El Saghira ( La piccola Nagat) , è una cantante e attrice egiziana. Smise la sua attività nel cinema nel 1976 mentre si ritirò definitivamente dalle scene nel 2002 con una carriera alle spalle lunga ben 59 anni. 
Nata l’11 Agosto del 1938 al Cairo da una famiglia di artisti ,  Nagat   ha iniziato a cantare all’età di 5 anni durante le riunioni familiari.
Il padre Mohammad Hosni, un cittadino egiziano con le radici curde, era un calligrafo rispettato la cui casa era conosciuta come "la casa degli artisti". Molti tra i 17 fratelli e sorelle di Najat si dedicavano con profitto all’arte . Il fratello Ezz Eddin Hosni , compositore di musica, introdusse la sorella alla teoria musicale e al canto ed un ruolo importante in seno alla famiglia lo ebbero anche Sami Hosni suonatore di violoncello, designer di gioielli e calligrafo e Soad Hosni famosa attrice, sorellastra di Nagat.

A soli 8 anni Najat recitò una parte in “Hadiya”, suo primo film uscito nel 1947.

Nei primi sui primi 10 anni di carriera Nagat ha imitato stile di altre cantanti famose (prima fra tutte Umm Kulthum) e , su iniziativa del noto giornalista egiziano Fikry Abatha , ha seguito un rigido programma statale per “ Addestrare “ la sua voce.  Fu proprio
Fikry Abatha a coniare il nome d'arte che l'artista adotterà nel corso di  tutta la sua carriera . Nel 1949  il compositore Mohammed Abdul Wahab , disgustato dalle pratiche didattiche impartite alla piccola Nagat,  presentò un reclamo ufficiale alla stazione di polizia contro il padre di lei , sostenendo che tale formazione ostacolava il processo naturale del suo sviluppo e  delle sue capacità canore .

Nel 1955, all'età di 16 anni , dotata di uno stile ormai personale e definito Najat pubblica la sua prima canzone intitolata “ Li Khalitani Ahbaka” ( Perchè mi hai permesso di amarti ?) . Da quel momento la sua carriera è stata inarrestabile. Nello stesso periodo si sposerà giovanisima con Kamal Mansi , amico di suo fratello, dal quale divorzierà nel 1960 . Si risposerà nel 1967 con il regista Houssam El-Din Mustafa dal quale divorzierò in seguito per occuparsi interamente della sua carriera e di Waleed, figlio avuto dal primo matrimonio.

Le esibizioni in pubbblico sono state uno dei punti di forza di Nagat che da molti è considerata la miglior interprete del mondo arabo , migliore addirittura della divina Umm Kulthum.
Mohammed Abdul Wahab, il più importante compositore arabo del 20 ° secolo, affermava di come   le opere da lui composte  trovassero il miglior compimento nell' esecuzione  di Najat e per lei scrisse molti dei suoi lavori più apprezzati.


Il siriano Nizar Qabbani , uno dei poeti arabi più venerati nel mondo arabo, ha detto in un'intervista televisiva che sperava di attirare circa 15 mila lettori quando pubblicò un libro di poesie, ma quando Najat cantò una di esse attirò l’attenzione di milioni di persone verso il 

mondo della letteratura araba . 

Emersa musicalmente in un momento in cui la scena era popolata da concorrenti formidabili tra le quali : Warda Al-Jazairia ,Shadia , Sabah, Fayza Ahmed e Fairuz , Najat già all’inizio degli anni ‘60 , in virtù di uno stile unico, apparteneva ad una scena separata della quale era la regina indiscussa .


Dopo il ritiro dalle scene nel 2002 Najat Al Saghira è apparsa per l’ultima volta in Televisione nel 2006.

Nel 2015 rifiutò una consistente somma di denaro che le venne offerta per la sua partecipazione ad una serie TV dedicata a Soad Hosni. 










Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   -  Edert Tenam / Wehyat Ebnak




A  Edert Tnam
Wehyat Ebnak





Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   -  Maysabsh Alek Ghaly



01  Maysabsh Alek Ghaly
02  West El Tareek 
03  Wehiat Elly Fat   
04   Aywa Bagher 
05  Ashar We Anshaghel





Nagat El Saghira نجاة الصغيرة - Ana Layalik Ya Habibi انا لياليك يا حبيبى - Dawareen دوارين



A    Ana Layalik Ya Habibi   انا لياليك يا حبيبى 
B    Dawareen  دوارين 




Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   -   Nagat  نجاة




A1  Sa'al Feya  سأل فيّ
A2 Hamdela  'ala as salama  حمدالله على السلامة
A3 Ghenwet Hob  غنوة حب 
B1 Mastghnash Ank   bildunya  مااستغناش عنك بالدنيا  




Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   -  Nessy نسي




01  Ghenwet Hob  غنوة حب 
02 Hamdela  'ala as salama  حمدالله على السلامة
03 Maqdarsh ansak مقدرش انساك 
04 Nessy نسي 
05 Seket El 3ash2in





Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   - Ayazon  أيظن





01 Sakin Qassadi  ساكن قصادى
02 Ayazoun أيظن  
03 Tifreq Kiteer


HERE




Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   -  Fakkar ya habibi فكر يا حبيبي



A  Fakkar ya habibi فكر يا حبيبي 
B  Fakkar ya habibi فكر يا حبيبي  

Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   -  The  Singles





01 Maqdarsh ansak مقدرش انساك 
02 Ana Layalik Ya Habibi انا لياليك يا حبيبى 
03 Illa inta الا انت 
04 La Takzibi لا تكذبي 
05 Dobna Ya Habaibna دبنا يا حبايبنا 
06 Bas wa Hayati illy fat بس وحياة اللي فات 
07 Alf-Ahwah ( Madha aqul lahu) ألف أهواه ( ماذا أقول له ) 
08 Alyadi Elyadi عاليادي اليادي 
09 Al Ter El Musafir الطير المسافر 
10 Sakin Qassadi ساكن قصادى 
11 Ayazoun أيظن 
12 Ma Avanash iy Habibi ما أظنش با حبيبي 
13 Shakl Tany شكل تاني 
14 Mahma Al Ayam مهما الايام 
15 Dawareen دوارين 
16 Nessy نسي

HERE



Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   -  The Lovely Voice Of Nagat El Saghira Volume 1  المطربة العاطفية نجاة الصغيرة الجزء الاول





A1 Ashar We Ansheghel Ana  اسهر وانشغل انا
A2 Kalemny An Bokraكلمني عن بكره   
A3 SamaraSamara سماره سماره 
B1 Al awadhel Yama qaloo العواذل ياما قالوا   
B2 Ban Alaya Hubbuhi  بان عليّ حبّه 
B3 Qalbak Rah Fen قلبك راح فين


Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   -  The Lovely Voice Of Nagat El Saghira Volume 2  المطربة العاطفية نجاة الصغيرة الجزء الثاني





A1 Toul Oumri Ahebak  طول عمري أحبك 
A2  Qariba Mansiya قريبة منسيّة  
A3  Bakkani Lama Khelset Doumoui بكاني لما خلصت دموعي 
B1  Amma Ghariba اما غريبة
B2  Samehni Toubte Khalass  سامحني تبت خلاص  
B3  Ha'ak Alaya We Samehحقك عليّ وسامح 



Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   -  Ala Genahak Ya Hamam على جناحك يا حمامي




 Ala Genahak Ya Hamam على جناحك يا حمامي

HERE




Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   - Ya Hnayena   يا حنينة



Ya Hnayena   يا حنينة

HERE




Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   -   El qarib Minek Baid  القريب منك بعيد



El qarib Minek Baid  القريب منك بعيد

HERE





Nagat El Saghira نجاة الصغيرة - Sakat el ashiqine   سكة   العاشقن




Sakat el ashiqine   سكة   العاشقن

HERE



Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   -  Ana bastanak  أنا بستناك




A1 Ana Bastanak   أنا بستناك
A2 Ah Law Teerafآه لو تعرف
B1 Al teir  al Musafer   الطير المسافر
B2  Hobak Hayaty  حبك حياني

HERE




Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   -  Ayazonأيظن




A  Ayazonأيظن
B   Ayazonأيظن

HERE




Nagat El Saghira نجاة الصغيرة -  Eash Maaya  عيش معايا





A    Eash Maaya  عيش معايا 
B    Eash Maaya  عيش معايا

HERE



Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   -  Law yatool El Ba'ad  لو يطول البعد





A   Estanany  استناني 
B   Law yatool El Ba'ad  لو يطول البعد


HERE



Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   -  Oyon El Qalb  عيون القلب





A1  Oyon El Qalb  عيون القلب 
B1  Bahlam Maak باحلم معاك 
B2 Fakrah فاكره
B3 Ana Bashaa El Bahrأنا باعشق البحر


HERE



Nagat El Saghira   نجاة الصغيرة -  Tefreq Keter     تفرق كتير





A   Tefreq Keter     تفرق كتير   
B   Tefreq Keter     تفرق كتير

HERE



Nagat El Saghira نجاة الصغيرة   -  Wahdiah وحدية




01 Wahdiah 
02 Edert Tnam  
03 Music  
04 Matsalnysh   
05 Fe Youm Wahed  
06 Wehyat Ebnek 

HERE


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...